الثلاثاء، 10 فبراير 2015

الكهرباء-العين


العيـن العيـن حـق ولهـا تأثيـر يظهـر علـى المعيـون فتمرضـه أحيانـاً وربّمـا أوصلتـه إلـى القبـر وثبوتهـا بالكتـاب والسنـة . فمـن الكتـاب : قـال تعالـى : " وإن يكـاد الذيـن كفـروا ليزلقونـك بأبصـارهـم لمـا سمعـوا الذكـر ويقولـون إنـه لمجنـون " ( ) فمـن السنـة : فالأدلـة كثيـرة ومنهـا : •عـن ابـن عبـاس قـال : قـال رسـول اللـه صل الله عليه وسلم " العيـن حـق ولـو كـان شـئ سابـق القـدر لسبقتـه العيـن " ( ) . •وروى مسلـم كذلـك عـن أنـس رضـي اللـه عنـه أن النبـي صل الله عليه وسلم رخـص فـي الرقيـة مـن الحمـى والعيـن والنملـة " والنملـة قـروح تخـرج فـي الجنـب . روى البخـاري ومسلـم عـن أبـي هريـرة رضـي اللـه عنـه قـال : قـال صل الله عليه وسلم " العيـن حـق " ( ) . • ورويا كذلـك عـن عائشـة رضـي اللـه عنهـا قالـت :" أمرنـي النبي صل الله عليه وسلم أو أمر أن نسترقـي مـن العيـن " ( ) * قـال ابـن القيـم فـي زاد المعـاد " العيـن هـي سهـام تخـرج مـن نفـس الحاسـد والعائـن نحـو المحسـود والمعيـون تصيبـه تـارةً وتخطـأه تـارة فـإن صادفتـه مكشوفـاً لا وقايـة عليـه أثـرت فيـه ولا بـد " . أنـواع العيـن العيـن نوعـان :- 1 - عيـن إنسيـة 2- عيـن جنيـة أعيـن الإنـس : فمـا سبـق مـن الأدلـة يثبتهـا . أمـا أعيـن الجـن : فالأدلـة عليهـا مـا يأتي :- •روى البخـاري ومسلـم عـن أم سلمـة رضـي اللـه عنهـا " أن النبـي صل الله عليه وسلم رأى فـي بيتهـا جاريـة فـي وجههـا سفعـة فقـال : استرقـوا لهـا فـإن بهـا النظـرة " . • قـال الحسيـن بـن مسعـود الفـراء أحـد علمـاء اللغـة العربيـة ، وقولـه " سفعـة " أي نظـرة مـن الجـن يقـول بهـا عيـن أصابتهـا مـن الجـن أنفـذ مـن أسنـة الرمـاح" ( ) . • عـن أبي سعيـد رضـي اللـه عنـه أن النبـي صل الله عليه وسلم " كـان يتعـوّذ مـن الجـان وعيـن الإنسـان " ( ) .

هناك 3 تعليقات: