العيـن
العيـن حـق ولهـا تأثيـر يظهـر علـى المعيـون فتمرضـه أحيانـاً وربّمـا أوصلتـه إلـى القبـر وثبوتهـا بالكتـاب والسنـة .
فمـن الكتـاب :
قـال تعالـى : " وإن يكـاد الذيـن كفـروا ليزلقونـك بأبصـارهـم لمـا سمعـوا الذكـر ويقولـون إنـه لمجنـون " ( )
فمـن السنـة : فالأدلـة كثيـرة ومنهـا :
•عـن ابـن عبـاس قـال : قـال رسـول اللـه صل الله عليه وسلم " العيـن حـق ولـو كـان شـئ سابـق القـدر لسبقتـه العيـن " ( ) .
•وروى مسلـم كذلـك عـن أنـس رضـي اللـه عنـه أن النبـي صل الله عليه وسلم رخـص فـي الرقيـة مـن الحمـى والعيـن والنملـة " والنملـة قـروح تخـرج فـي الجنـب .
روى البخـاري ومسلـم عـن أبـي هريـرة رضـي اللـه عنـه قـال : قـال صل الله عليه وسلم " العيـن حـق " ( ) .
• ورويا كذلـك عـن عائشـة رضـي اللـه عنهـا قالـت :" أمرنـي النبي صل الله عليه وسلم أو أمر أن نسترقـي مـن العيـن " ( )
* قـال ابـن القيـم فـي زاد المعـاد " العيـن هـي سهـام تخـرج مـن نفـس الحاسـد والعائـن نحـو المحسـود والمعيـون تصيبـه تـارةً وتخطـأه تـارة فـإن صادفتـه مكشوفـاً لا وقايـة عليـه أثـرت فيـه ولا بـد " .
أنـواع العيـن
العيـن نوعـان :-
1 - عيـن إنسيـة 2- عيـن جنيـة
أعيـن الإنـس : فمـا سبـق مـن الأدلـة يثبتهـا .
أمـا أعيـن الجـن : فالأدلـة عليهـا مـا يأتي :-
•روى البخـاري ومسلـم عـن أم سلمـة رضـي اللـه عنهـا " أن النبـي صل الله عليه وسلم رأى فـي بيتهـا جاريـة فـي وجههـا سفعـة فقـال : استرقـوا لهـا فـإن بهـا النظـرة " .
• قـال الحسيـن بـن مسعـود الفـراء أحـد علمـاء اللغـة العربيـة ، وقولـه " سفعـة " أي نظـرة مـن الجـن يقـول بهـا عيـن أصابتهـا مـن الجـن أنفـذ مـن أسنـة الرمـاح" ( ) .
• عـن أبي سعيـد رضـي اللـه عنـه أن النبـي صل الله عليه وسلم " كـان يتعـوّذ مـن الجـان وعيـن الإنسـان " ( ) .
الطاقه الشمسيه والطاقه المتجددة
ردحذفتمام
حذفتماك
ردحذف